-
اتبعني
تابعني على تويتر
-
التدوينات RSS
اشترك في خدمة RSS
-
فيس بوك
انضم للمعجبين في FACEBOOK
اين انت .... » الرئيسية » » الجملة المفيدة
الجملة المفيدة
الخميس، 27 ديسمبر 2012
(1) البستانُ جميلٌ . (4) قطفَ محمدٌ زهرة ً.
(2) الشمسُ طالعةٌ . (5) يعيشُ السمكُ في الماءِ .
(3) شمَ عليُ وردةً . (6) يكثُرُ النخيلُ في إقليمِ مصرَ .
البحث :
إذا تأملنا التركيب الأول وجدناه يتركب من كلمتين ، إحداهما " البستان " والثانية " جميل " فإذا أخذنا الكلمة الأولي وحدها وهي : " البستان " لم نفهم إلا معنى مفرداً لا يكفي للتخاطب ، وكذلك الحال إذا أخذنا الكلمة الثانية وحدها وهي : " جميل " ولكنا ، إذا ضممنا إحدى الكلمتين إلي الأُخرى علي النحو الذي في التركيب ، وقلنا " البستان جميل " فهمنا معنى كاملاً ، واستفدنا فائدة تامة ، وهي اتصاف البستان بالجمال ، ولذلك يسمى هذا التركيب جملةً مفيدةً ، وكل واحدٍ من الكلمتين تعد جزءً ا من هذه الجملة وهكذا يقال في الأمثلة الباقية .
وبهذا نري أن الكلمة وحدها لا تكفي في التخاطب ، وأنه لابد من كلمتين فأكثر حتى يستفيد الإنسان فائدةً تامةً ، وأما نحو : قم . اجلس . تكلم . مما ظاهره أنه كلمة واحدة كافية في التخاطب ، فليس بالحقيقة بكلمة واحدة ، وإنما هو جملة مركبة من كلمتين ، إحداهما ملفوظة وهي " قم " مثلاً والأخرى غير ملفوظة وهي " أنت " التي يفهمها السامع من الكلام وإن لم ينطبق بها .
القاعدة :
التركيب الذي يفيد فائدةً تامةً يُسمى جملة مفيدة ، ويسمى أيضاً كلاما .
الجملة المفيدة قد تتركب من كلمتين ، وقد تتركب من أكثر ، وكل كلمةٍ فيها تعد جزءًا منها .
تمرينات
(1)
اقرأ الأمثلة السابقة ، وبين عدد الكلمات في كل مثال .
(2)
اقرأ الجمل الآتية وبين الكلمات في كل واحدة منها :
(1) السماء ممطرةٌ . (7) الطائر فوق الشجرة .
(2) الحديقة جميلة . (8) يقطف عليُ الأزهار .
(3) ينقطع المطر . (9) يلعب الغلمان بالكرة .
(4) يسير السحاب . (10) ينزل المطر من السماء .
(5) تطلع الشمس . (11) تسير السفن في البحار .
(6) تجف الأرض . (12) يشتد البرد فوق الجبال .
(3)
ميز الجمل المفيدة في التراكيب الآتية :
(1) ليس الجو . (5) ليت المريض .
(2) أكل فريد . (6) الثوب نظيف .
(3) القطار سريع . (7) الكتاب الذي .
(4) إن اجتهدت . (8) البنت المتعلمة .
(4)
اجعل كل مثال من الأمثلة الآتية جملةً مفيدة بوضع كلمةٍ ملائمة في المكان الخالي :
(1) العصفور .... القفص . (4) الولد المهذب ......
(2) الولد ...... الفاكهة . (5) الحذاء الضيق ......
(3) الثور ...... الأرض . (6) القمر .... السماء .
(1) ضع كل كلمة من الكلمات الآتية في جملة مفيدة مركبة من كلمتين :
الحديقة - الشجرة - الأزهار - الشمس .
(2) ضع كل كلمة من الكلمات الآتية في جملة مفيدة مركبة من أكثر من كلمتين :
الماء - الفاكهة - يلعب - يركب .
(2) الشمسُ طالعةٌ . (5) يعيشُ السمكُ في الماءِ .
(3) شمَ عليُ وردةً . (6) يكثُرُ النخيلُ في إقليمِ مصرَ .
البحث :
إذا تأملنا التركيب الأول وجدناه يتركب من كلمتين ، إحداهما " البستان " والثانية " جميل " فإذا أخذنا الكلمة الأولي وحدها وهي : " البستان " لم نفهم إلا معنى مفرداً لا يكفي للتخاطب ، وكذلك الحال إذا أخذنا الكلمة الثانية وحدها وهي : " جميل " ولكنا ، إذا ضممنا إحدى الكلمتين إلي الأُخرى علي النحو الذي في التركيب ، وقلنا " البستان جميل " فهمنا معنى كاملاً ، واستفدنا فائدة تامة ، وهي اتصاف البستان بالجمال ، ولذلك يسمى هذا التركيب جملةً مفيدةً ، وكل واحدٍ من الكلمتين تعد جزءً ا من هذه الجملة وهكذا يقال في الأمثلة الباقية .
وبهذا نري أن الكلمة وحدها لا تكفي في التخاطب ، وأنه لابد من كلمتين فأكثر حتى يستفيد الإنسان فائدةً تامةً ، وأما نحو : قم . اجلس . تكلم . مما ظاهره أنه كلمة واحدة كافية في التخاطب ، فليس بالحقيقة بكلمة واحدة ، وإنما هو جملة مركبة من كلمتين ، إحداهما ملفوظة وهي " قم " مثلاً والأخرى غير ملفوظة وهي " أنت " التي يفهمها السامع من الكلام وإن لم ينطبق بها .
القاعدة :
التركيب الذي يفيد فائدةً تامةً يُسمى جملة مفيدة ، ويسمى أيضاً كلاما .
الجملة المفيدة قد تتركب من كلمتين ، وقد تتركب من أكثر ، وكل كلمةٍ فيها تعد جزءًا منها .
تمرينات
(1)
اقرأ الأمثلة السابقة ، وبين عدد الكلمات في كل مثال .
(2)
اقرأ الجمل الآتية وبين الكلمات في كل واحدة منها :
(1) السماء ممطرةٌ . (7) الطائر فوق الشجرة .
(2) الحديقة جميلة . (8) يقطف عليُ الأزهار .
(3) ينقطع المطر . (9) يلعب الغلمان بالكرة .
(4) يسير السحاب . (10) ينزل المطر من السماء .
(5) تطلع الشمس . (11) تسير السفن في البحار .
(6) تجف الأرض . (12) يشتد البرد فوق الجبال .
(3)
ميز الجمل المفيدة في التراكيب الآتية :
(1) ليس الجو . (5) ليت المريض .
(2) أكل فريد . (6) الثوب نظيف .
(3) القطار سريع . (7) الكتاب الذي .
(4) إن اجتهدت . (8) البنت المتعلمة .
(4)
اجعل كل مثال من الأمثلة الآتية جملةً مفيدة بوضع كلمةٍ ملائمة في المكان الخالي :
(1) العصفور .... القفص . (4) الولد المهذب ......
(2) الولد ...... الفاكهة . (5) الحذاء الضيق ......
(3) الثور ...... الأرض . (6) القمر .... السماء .
(1) ضع كل كلمة من الكلمات الآتية في جملة مفيدة مركبة من كلمتين :
الحديقة - الشجرة - الأزهار - الشمس .
(2) ضع كل كلمة من الكلمات الآتية في جملة مفيدة مركبة من أكثر من كلمتين :
الماء - الفاكهة - يلعب - يركب .
0 التعليقات:
إرسال تعليق